الأخبار

الجلسة الثانية من المنتدى الاقتصادي الأردني السوري

 
أشار معاون وزير النقل المهندس عمار كمال الدين إلى وجود ٢٤٠ جمعية نقل في سورية وجميع طلباتهم مستجابة ونحن نعمل على جمع القطاع الخاص في الجانبين السوري والأردني ونأمل أن يتم نقل معاناة الشحن السوري إلى الحكومة الأردنية لافتا إلى أنه لا يوجد جدوى اقتصادية من تشغيل الطائرات بين دمشق والأردن لعدم وجود الركاب.
ودعا عمار إلى الخروج من المنتدى بمقترحات وتوصيات لحل جميع العقبات القائمة.
وبين النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن  جمال الرفاعي ضرورة توحيد الحمولة اللوجستية الواحدة ويجب أن لا نقزم الموضوع الأخطر هو النقل ويجب الاستفادة من البنية التحتية الموجودة بين البلدين والبناء عليها.
ودعا رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي محمد صالح كيشور إلى نسيان الماضي والعمل على وضع استراتيجية جديدة ويتم التخلي عن بعض المصالح الخاصة على حساب طرف آخر لافتا إلى أن سورية لم تفرض رسوما على السيارات الخليجية او الأردنية كما فعلت الحكومة الأردنية.
وبين نائب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية شرف الدين الرفاعي أنه على المستثمر السوري يدخل على الخط الدبلوماسي لتذليل العقبات داعيا إلى وجود شراكة خاصة بين رجال الأعمال والشركات الخاصة والحكومات.
وعا نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة إلى استثمار أعمال المنتدى والوصول إلى توصيات تخدم البلدين على مبدأ الشراكة.
وأوضح رئيس لجنة النقل في اتحاد غرف التجارة السورية بلال ابراهيم أن النقل أهم عقبات التبادل التجاري وقدم مقترحين لحل المشكلة مثل لإنشاء شركة سورية أردنية خاصة لنقل وشحن البضائع بين البلدين والعمل حسب قانون البلدين .
وأشار رئيس الجمعية السورية للشحن والامداد الوطني رياص الصيرقي الى حب الشعب الأردني للسوري وهناك تجار قادرين للعمل مع التجار السوريين ولديهم الرغبة في التعاون وهذه الرغبة موجودة بين البلدين لكنها بحاجة إلى آلية تنفيذية بعيدة عن الحكومة وبحاجة إلى تفويض لحل المشكلة.
وفي مداخلة له بين وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا  انه لا يمكن التعامل مع المنتجات الصناعية مثل المنتجات الزراعية داعيا الى العمل وفق المصلحة ولا يجوز أن نبقى مقيدين بمنتجات محددة على مدار العام وعلى التجار إقامة الاتفاقيات وتقديم قرارتها وواجب على الدولة ايجاد تشريع لقرارات التجار..
ودعا قطنا إلى ضرورة ووضع مجموعة عمل سورية أردنية لمراجعة جملة القرارات التي تحكم العمل القائم والوصول إلى منظومة عمل جديدة موحدة.
حضر المنتدى عدد من أعضاء مجالس إدارة غرف التجارة والصناعة وعدد من أعضاء مجلس الشعب وعدد من الصناعيين والتجار وأصحاب شركات الشحن.

Powered by: SyrianMonster Web Service Provider - all right reserved 2024