حرصاً على تنظيم وتطوير مهنة نقل وشحن البضائع من وإلى الدول العربية والأجنبية، عملت نخبة من الشركات والمؤسسات والأفراد من أصحاب المهنة في بداية العام 2006 على فكرة تأسيس اتحاد للفعاليات العاملة في مجال النقل والشحن والذي يساهم بشكل فعال في دعم الاقتصاد الوطني وترشيد السياسات الاقتصادية من خلال جمع المعلومات والإحصائيات الدقيقة حول قطاع النقل وحركة وحجم النقل في سوق النقل الدولي الأمر الذي يعمل على رفع مستوى المهنة ودعم الصادرات السورية وعليه تأسس الاتحاد بالقرار رقم 2044/2 الصادر عن وزارة النقل بتاريخ 22/6/2006 وتحت مسمى اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية Syrian Federation of International Freight Forwarders /SFIFF/.
وبعد اعتماد اسم الاتحاد وتسجيله عمل فريق من الخبراء المختصين من أصحاب المهنة على وضع أسس النظام الداخلي للاتحاد وفق المعايير المهنية والدولية والذي وافقت وزارة النقل على اعتماده بالقرار رقم /1011/ الصادر بتاريخ 20/7/2006 والذي يقضي باعتماد النظام الداخلي ونشره بالجريدة الرسمية للجمهورية العربية السورية بالقرار رقم /1219/ بتاريخ 31/9/2006 .
انطلاقاً من الهدف الأساسي للاتحاد بصفته جهة تنظيمية استشارية خدمية تعنى بتطوير مهنة النقل والشحن بكافة أنواعه فإن الرؤية المستقبلية للاتحاد تعتمد على إعادة بناء قطاع النقل والشحن بما يتماشى مع تطوير وتنظيم المهنة وتأهيل كوادر عمل متخصصة والمساهمة في إيجاد الحلول لكافة العقبات التي تعترض أصحاب المهنة بالتواصل والتشاركية مع الجهات الحكومية والتنظيمية المعنية لمافيه المصلحة العامة بالإضافة إلى ضرورة إيجاد مسارات وطرق جديدة للانفتاح على العمل محلياً وإقليمياً ودولياً بالاعتماد على خبرات أصحاب المهنة الأمر الذي يبرز الوجه الحضاري المشرق لسورية .
"الأمل بالعمل"
والنقل عصب الحياة الاقتصادية
انطلاقا من احترام المهنة وانسجاما مع الكفاءة المهنية والملاءة المادية، يهدف الاتحاد الى تطوير قطاع النقل البري والبحري والجوي في سورية في كافة المجالات المتعلقة في النقل الدولي.
وذلك من خلال:
1- حماية المهنة وتشجيعها ورفع مستواها والدفاع عن مصالحها والعمل على تقدمها وتطورها في جميع المجالات الاقتصادية.
2- إبقاء التواصل الدائم والمستمر والتشاور مع كافة الجهات الرسمية وخاصة وزارة النقل والمالية ووزارة الاقتصاد والمواصلات وإدارة الجمارك والمنظمات الدولية الرسمية والخاصة على سبيل المثال لا الحصر: الفياتا – الأياتا – اللويدز .........
3- إبقاء التواصل الدائم مع غرف الصناعة وغرف التجارة والمصدرين والمستوردين وشركات المشاريع وكل ما يهم هذا القطاع من إعلام مرئي ومسموع ومكتوب.
4- العمل على تحديث سرعة إيصال المعلومات وتذليل العقبات والحد من بطء الأداء والتطوير السريع للتواصل مع بقية العالم بالتحديث.
5- العمل على إبداء الرأي في مشاريع القوانين (أو التشريعات) والمذكرات والتعليمات الصادرة أو التي ستصدر والتي تتعلق في هذه المهنة وفي كافة الأعمال اللوجستية.
6- تحقيق التضامن بين أعضاء الاتحاد والتوسط في الخلافات التي قد تنشأ فيما بينهم.
7- اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من الأفعال والإجراءات التي تتناقض مع أهداف الاتحاد وذلك وفق الأسس المناسبة التي يراها مجلس الإدارة.
8- الطلب من الجهات المعنية اعتماد الاتحاد كمستشار دائم لأي تشريع يخص النقل الدولي.
9- القيام بدور استشاري وإحصائي لوزارة النقل خلال دراستها وتقييم الطلبات المقدمة لها من قبل شركات الشحن الجديدة لتزكيتها من أجل ممارسة أعمال النقل الدولي أو من أجل منح التراخيص اللازمة لها.
10- تأمين كافة الوثائق الخاصة بالنقل البري الدولي والبحري والجوي وعلى سبيل المثال لا الحصر (وثائق النقل، جداول التوضيب، بوالص الشحن) وكافة المستندات التي ستعتمد من قبل الجهات الرسمية لتوزيعها على الشركات المنضمة للاتحاد.
11- متابعة مختلف أعمال المؤسسات الدولية في كافة مجالات النقل الدولي وتبنّي ما هو لمصلحة البلاد واتخاذ التدابير اللازمة من أجل تطبيق التطورات المعاصرة وبأحدث التقنيات.
12- متابعة كافة وسائل النشر الخاصة بأمور النقل وتعميمها وعقد المؤتمرات والمشاركة بالندوات والمحاضرات والاجتماعات الدولية والخاصة والتعريف عن صناعة النقل الدولي وتقنياتها وأهميتها لدى الجامعات تحضيرا لإنشاء معهد تدريس أصول صناعة النقل الدولي ومشتقاته وكافة الخدمات المتعلقة به أسوة بالدول المتطورة.
13- المساهمة الاتحاد في تحديد السياسات الاقتصادية الوطنية من خلال استغلال قدراته الإقليمية والقطاعية على أفضل وجه ويساعد على تطوير أسطول النقل البري والبحري وتخفيض كلفة الخدمات المقدمة في هذا القطاع من أجل مجاراة الدول المنافسة في هذا المجال وكما نسعى إلى تكامل المشاريع اللوجستية مع بقية الدول العربية والاتحاد الأوروبي ودول آسيا لأجل دفع عجلة التنمية لهذا القطاع.
14- المساهمة في دعم الأسطول السوري للنقل وتفعيله والتوسط لدى الجهات الوصائية لعقد اتفاقيات ثنائية أو أكثر بغية إزالة العقبات أمامه لدخول السوق الدولية للنقل .
1- صورة عن عقد الملكية أو الإيجار لمقر العمل .
2- صورة هوية شخصية لكل شريك .
3- صور شخصية عدد 2 لكل شريك .
4- لا حكم عليه لكل شريك .
5- غير موظف لكل شريك .
6- سجل تجاري يتضمن مهنة الشحن (وفي حال التأسيس يتم موافاه الاتحاد بصورة عن السجل التجاري بعد التأسيس) .
7- بالاضافة إلى تعبئة طلب الانتساب وتعهد باالتزام بكافة القوانين الخاصة بوزارة النقل .
تعهد المالك : http://sfiff.org.sy/public/pdf/owner.pdf
تعهد الوكيل : http://sfiff.org.sy/public/pdf/agent.pdf
طلب انتساب خاص بالشركات : http://sfiff.org.sy/public/pdf/comp.pdf
طلب انتساب خاص بالأفراد/المؤسسات : http://sfiff.org.sy/public/pdf/institutions.pdf
يدير الاتحاد مجلس إدارة مؤلف من سبع أعضاء تنتخبهم الهيئة العامة وفقاً لهذا النظام لمدة أربع سنوات. و ينضم إلى المجلس مندوب عن وزارة النقل بالإضافة إلى المدير التنفيذي لإدارة التير في سورية بصفة أعضاء مجلس إدارة.
لا يجوز أن يتجاوز عدد أعضاء مجلس الإدارة عن تسعة أعضاء ( من المادة 22 للنظام الداخلي للاتحاد)
ينبغي أن تتوافر فيمن سيرشح نفسه لعضوية مجلس الإدارة الشروط التالية ( من المادة 23 للنظام الداخلي للاتحاد):
أ- أن يكون قد أتم الثلاثون سنة من عمره؛
ب- أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية وغير محكوم عليه؛
ت- أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية معترفا بها, أو أن يكون عضواً في احد المنظمات الدولية للنقل أو الشحن منذ مدة لا تقل عن خمس سنوات إضافة إلى الخبرة الضرورية في مجال النقل
ث- أن يجيد لغة أجنبية واحدة على الأقل؛ ويستثنى ذلك الأعضاء المؤسسين للاتحاد.
ج- أن يكون منتسبا للاتحاد منذ مدة تزيد عن 4 سنوات.